الأربعاء، 31 أغسطس 2022

مراحل النمو عند الأطفال وعلاقتها بخصائصهم النفسية

 

مراحل النمو عند الأطفال وعلاقتها بخصائصهم النفسية


هذه المقالة تلخيص بتصرُّف لأحد المباحث في "الفصل الثاني: بعض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية"، من كتاب " أدب الأطفال علم وفن" للراحل: د.أحمد نجيب.. وقد اشتمل الفصل الثاني على أربعة مباحث، سنتطرُّق لها لاحقًا إن شاء الله.

والذي يدعو إلى التلخيص أننا نودُّ أن تُقرأَ هذه المباحث المفيدة، ويُستوعب ما فيها بطريقة لطيفة، لا تُشعر بالملل بسبب الطول.

 

اقتباس

"لم يتفق علماء النفس على تقسيمات موحَّدة لمراحل النمو، كما لم يتفقوا على بدايات هذه المراحل ونهاياتها"

                                                                   أحمد نجيب




 



في ضوء الدراسات الخاصة بنمو الأطفال قدَّم علماء النفس والتربية تقسيمات عديدة لمراحل النمو, لكل مرحلة منها خصائص معينة تميز الأطفال من النواحي النفسية بصفة عامة, والعقلية والوجدانية بصفة خاصة.

·      وهذه التقسيمات, وان كانت تلقي كثيرًا من الضوء عل خصائص الطفولة في مراحل النمو المختلفة, مما يُعين على التعرُّف على ما يميل إليه الأطفال من القصص, وما يناسبهم من الأفكار, إلا أننا نلاحظ ما يأتي:

1.  لم يتفق علماء النفس على تقسيمات موحَّدة لمراحل النمو, كما لم يتفقوا على بدايات هذه المراحل ونهاياتها.

2.  تتداخل هذه المراحل تداخلًا زمنيًّا وتختلف بين الذكور والإناث, كما تختلف باختلاف الشعوب والأفراد, ميل الطفل إلى نوع من القصص التي تناسب مرحلة معينة قد لا ينتهي بانتهاء هذه المرحلة.

3. 

إن ما بين أيدينا من دراسات لموضوع نمو الأطفال هو ثمرة بحوث العلماء الأجانب في بيئات غير بيئاتنا.

4.  التطور الحضاري الحديث, والتقدم الضخم في التكنولوجيا كل هذا لا يترك الأطفال لمراحل نموهم الطبيعية, ويحدث تأثيرات تختلف باختلاف الظروف والبيئات ودرجة التقدم والاتصال.

·      على أن هذه الملاحظات لا تقلل من أهمية التعرف عل مراحل النمو عند الأطفال وخصائصها المختلفة, كمؤشرات على قدر كبير من الفائدة في مجالات الكتابة للأطفال.

 

أولًا: مرحلة الطفولة المبكرة (أو مرحلة الخيال الإيهامي)، ]من سن (3-5) سنوات تقريبًا، وقد تسمى أيضاً (مرحلة الواقعية والخيال المحدود بالبيئة).

·      وفي هذه المرحلة يكون خيال الطفل حاداً, وإن كان محدوداً بما في بيئته المحيطة به, وهذا النوع من (خيال التوهم) هو الذي يجعل الطفل في هذه المرحلة يتقبل بشغف القصص والتمثيليات التي تتكلم فيها الحيوانات والطيور, ويتحدث فيها الجماد.. بالإضافة إلى شغفه بالقصص الخرافية والخيالية.

·      ويغلب عليه لونان من ألوان التفكير:

      أ‌-         التفكير الحسي: أو التفكير المتعلق بأشياء محسوسة ملموسة.

   ب‌-       التفكير بالصور: أي التفكير الذي يستعين بالصور الحسية المختلفة.

والطفل في هذه المرحلة يكون أقرب إل نفسه وإدراكه أن نقول: (البطة السوداء) (الأرنب الأبيض) بدلاً من مجرد: البطة- والأرنب- كما أنه لا يستطيع أن يركز انتباهه مدة طويلة, مما يدعو إلى أن تكون القصة قصيرة سريعة الحوادث مليئة بالتشويق.

·      ويعترض بعض المربين على استعمال القصص الخرافية للأطفال لمجرد أنها (غير حقيقية), ولأنها قد تحوي أفكاراً مفزعة, عل حين يرحب الكثيرون باستعمالها مع البعد بها عن الحوادث المخيفة, ويرون أنها- وإن كانت خرافية- فإنها تتضمن قسطاً وافراً من الحقائق المتصلة بالطبيعية الإنسانية وسبل الحياة, بالإضافة إلى ما فيها من تسلية ومرح وفكاهة.

على أنه من الأهمية بمكان أن ننفي هذه القصص وأمثالها مما قد يكون بها من أخيلة مفزعة, أو أفكار غير مناسبة, قبل عرضها الأطفال.

 

ثانيًا: مرحلة الطفولة المتوسطة أو (مرحلة الخيال الحر): وتمتد من سن (6-8) سنوات تقريبًا.

وفيها يكون الطفل قد ألم بكثير من الخبرات المتعلقة بيئته المحدودة, وبدأ يتطلع بخياله إلى عوالم أخرى تعيش فيها الجنيات العجيبة والحوريات الجميلة, والملائكة العمالقة والأقزام في بلاد السحر والأعاجيب.

وهذه القصص الخيالية الشائعة تهيئ للأطفال قدراً كبيراً من المتعة, وإن كانوا سيدركون بعد قليل من التساؤل أنها خيالية لم تحدث في عالم الحقيقة.

·      والأطفال في هذه المرحلة لا يكونون قد عرفوا معنى الأخلاق الفاضلة وكنه المعايير الاجتماعية التي يدركها الكبار.

 

ثالثًا: مرحلة الطفولة المتأخرة أو (مرحلة المغامرة والبطولة)، وتمد ما بين سن (9-12) سنه تقريبًا وما بعد ذلك.

وفي أول هذه المرحلة يبدو أن كثيراً من الأطفال قد أخذوا ينتقلون من مرحلة القصص الخيالية والحكايات الخرافية, إلى مرحلة القصص التي هي أقرب إلى الواقع..وهذا يتفق مع تقدهم في السن, وزيادة إدراكهم للأمور الواقعية.

·      ومن الميول القوية التي تظهر في هذه الفترة, الميل إلى الجمع والادخار أو التملك والاقتناء.. وقلما تجد طفلاً في هذه السن إلا وهو مغرم بأن يملأ جيوبه بأشياء مختلفة مثل طوابع البريد والبلى والريش والحصى وغير هذا..

وهذا الميل القوي إلى الجمع والاقتناء يحتاج إلى رعاية وتوجيه وإشباع حتى يسير في طريق صحي سليم, ولا ينحرف بالطفل إلى السرقة أو البخل والشح..

·      وفي هذه المرحلة يميل الطفل إلى الاشتراك مع زملائه في الجماعات المختلفة.

·      والقصص التي تناسب الأطفال هنا هي قصص المغامرات والرحلات والشجاعة والمخاطرة, والقصص البوليسية, وقصص الأبطال والمكتشفين.. على أن نحرص أن تتوفر لهذه القصص دوافع شريفة وغايات فاضلة.

·      ومما يظهر أيضاً بقوة في هذه المرحلة ميل الأطفال إلى (الاستهواء) وهو تقبل آراء الآخرين ممن يعجب بهم الطفل أو يقدرهم دون نقد أو مناقشة..

·      ومن القصص التي تناسب هذه المرحلة قصص الأبطال الحقيقيين كصلاح الدين والرحلة والمكتشفين وقصص الكشوف الجغرافية بالإضافة إلى قصص الأبطال الخياليين.

·      ومع تقدم الأطفال في السن, يزداد الاختلاف بين البنين والبنات في هذه المجالات وضوحاً فنجد أنه في الوقت الذي يغرم فيه البنون بقراءة قصص المغامرات والفروسية وما إلى ذلك, تميل البنات إلى القصص التي تصف الحياة المنزلية وتتعرض للأمور العائلية, وتتناول ألوان الجمال والزهور والحدائق, بالإضافة إلى القصص الدينية والقصص الزاخرة بالعواطف والانفعالات, بخاصة في نهاية هذه الفترة التي تسبق البنات فيها البنين إلى الدخول في مرحلة المراهقة..

 

رابعًا: مرحلة اليقظة الجنسية، وتمتد ما بين سن (12-18) سنة تقريبًا وما بعد ذلك.

وتتميز هذه الفترة بما يحدث فيها من تغيرات جسمية واضحة, وكثيراً ما يكون ظهور الغريزة الجنسية (أو الدافع الجنسي) مصحوباً باضطرابات وانفعالات.

·      وفي هذه المرحلة يستمر الميل السابق إلى قصص المغامرة والبطولة, بالإضافة إل القصص البوليسية, وقصص الجاسوسية, والقصص التي تتعرض للعلاقات الجنسية, والتي تتحقق فيها الرغبات الاجتماعية وأحلام اليقظة, كالنجاح في المشروعات الاقتصادية والمغامرات العاطفية, والوصول إلى درجة الزعامة والقيادة..

وفي كل هذا تجد القصص مجالاً واسعًا لتقديم النماذج الطيبة والخبرات المناسبة.

 

خامسًا: مرحلة المثل العليا: تبدأ من سن 18 تقريباً وتمتد فيما بعد هذا.

وهي مرحلة الوصول إلى درجة النضج العقلي والاجتماعي, وهذه المرحلة تخرج عن نطاق عمل كاتب الأطفال.

 

في مقالة لاحقة إن شاء الله نتناول موضوع اللغة في أدب الطفل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السمات المميزة للغة العربية

السمات المميزة للغة العربية هذه المقالة هي تلخيص بتصرف لأحد المباحث في الفصل الثاني: بعض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية، من كتاب " أد...