السبت، 17 سبتمبر 2022

اللغة .. في أدب الأطفال

 اللغة .. في أدب الأطفال

هذه المقالة هي تلخيص بتصرف لأحد المباحث في الفصل الثاني: بعض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية، من كتاب " أدب الأطفال علم وفن" للراحل: د.أحمد نجيب.

وكان محور المقالة السابقة مراحل النمو عند الأطفال وعلاقتها بخصائصهم النفسية

 

اقتباس

" وكلمة (لغة) تطلق على التعبير الصوتي أو الشفوي بالكلام، والتعبير البصري أو التحريري بالكتابة"

                                         أحمد نجيب

 



مراحل النمو اللغوي عند الأطفال:

إذا كان من الضروري أن يتفق الإنتاج الأدبي في حق الأطفال مع درجة نموهم النفسي، فإن اللغة التي يكتب بها يجب أن تتفق بدورها مع درجة نموهم اللغوي.

واللغة نوع من أنواع التعبير, ولكنها ليست الوسيلة الوحيدة في هذا المجال.. ومن الوسائل التعبير المعروفة:

الغناء- والموسيقى –والرسم- والكلام- والرقص..

وكلمة (لغة) تطلق على التعبير الصوتي أو الشفوي بالكلام، والتعبير البصري أو التحريري بالكتابة.

 

(أ‌) مرحلة ما قبل الكتابة: ما بين سن (3-6) سنوات تقريبًا.

وهي المرحلة التي تسبق بداية تعلم الطفل للكتابة, وفيها يميل إلى قصص الحيوانات والطيور, وإلى الحكايات الخرافية وقصص الإيهام والخيال.. ولكنه لا يستطيع أن يفهم (اللغة) من خلال التعبير البصري التحريري المكتوب، ولذلك فإن البديل الطبيعي هو تقديم القصة من خلال التعبير الصوتي الشفوي بالكلام.

على أنه يمكن أن تنشأ محاولات أخرى لاستعمال (الرسم) كوسيلة من وسائل التعبير في مرحلة ما قبل الكتابة.. في كتب مطبوعة تحكي القصة بالرسم وحده.

(ب‌) مرحلة الكتابة المبكرة: وهي من سن (6-8) سنوات تقريبًا.

وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل في تعلم القراءة والكتابة, وهي تعادل الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية.

والجديد هنا أن الكتب المصورة التي كانت تستعمل الرسم وحده كوسيلة للتعبير, أصبحت تستطيع الآن- في مرحلة الكتابة المبكرة- أن تضم إلى الرسم بعض كلمات وعبارات بسيطة في حدود ما يمكن أن يضمه قاموس الطفل في هذه السن من ألفاظ وتراكيب.

(ج) مرحلة الكتابة الوسيطة: وهي من سن (8-10) سنوات تقريبًا.

وهي مرحلة يكون الطفل قد سار فيها شوطًا لا بأس به في طريق تعلم القراءة والكتابة, وهي تعادل الصفين الثالث والرابع من المرحلة الابتدائية, ويمكن أن يتسع قاموس الطفل على أن يُراعي في العبارات المستعملة أن تكون بسيطة سهلة, مكتوبة بخط النسخ السهل الواضح.

(د) مرحلة الكتابة المتقدمة: وهي من سن (10-12) سنة تقريبًا.

وفيها يكون الطفل قد قطع مرحلة كبيرة في طريق تعلم اللغة, واتسع قاموسه اللغوي إلى درجة كبيرة, وهي تعادل الصفين الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية.

(هـ) مرحلة الكتابة الناضجة: وهي من سن (12-15) سنه تقريبًا وما بعدها.

وهي مرحلة يكون الطفل فيها قد بدأ يمتلك ناصية القدرة على فهم اللغة, وهي تعادل المرحلة الإعدادية, وما بعدها.

 

ملاحظات أساسية على المرحل السابقة:

1- هذه المراحل متداخلة, وتختلف باختلاف البيئات والمجتمعات, ودرجة التقدم العلمي, بالإضافة إلى أنها تتأثر بما بين الأطفال من فروق فردية.

 والعامل الأساسي في نمو اللغة عن الطفل هو اللذة الصادرة عن التعبير, واللذة الصادرة عن النجاح في التعبير, وأن اللغة وسيلة ناجحة في يد المتعلم.

2- بدايات هذه المراحل ونهاياتها ليست جامدة.

3- كل مرحلة من المراحل المشار إليها تضم في داخلها مراحل أخرى.

4- وهي مع كل هذا بحاجة إلى مزيد من الدراسات العميقة.

وقد حاول بعض الباحثين إحصاء الألفاظ التي يستعملها الطفل استعمالًا ناجحًا.

غير أن هذه النتائج ثمرة بحوث أجريت في بلاد أجنبية غير بلادنا, وعلى أطفال يتكلمون لغة غير لغتنا العربية.

وعلى هذا فإننا في الواقع نجد أربعة أنواع من قواميس الأطفال, هي:

1- القاموس السمعي للطفل: الألفاظ والتراكيب التي يستطيع الطفل أن يفهمها إذا استمع إليها.

2- القاموس الكلامي للطفل: الألفاظ والتراكيب التي يستطيع الطفل أن يستخدمها فعلًا في كلامه.

3- القاموس القرائي للطفل: الألفاظ والتراكيب التي يستطيع الطفل أن يفهمها إذا رآها مكتوبة.

4- القاموس الكتابي للطفل: الألفاظ والتراكيب التي يستخدمها فعلًا في كتابته.

 

في مقالة لاحقة إن شاء الله نتناول بعض السمات المميزة للغة العربية وعلاقتها بالكتابة الموجّهة للطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السمات المميزة للغة العربية

السمات المميزة للغة العربية هذه المقالة هي تلخيص بتصرف لأحد المباحث في الفصل الثاني: بعض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية، من كتاب " أد...